الثلاثاء، 26 مايو / آيار، 2020
الرئيسية - اخبار اليمن - مصادر خليجية تكشف قرارًا حاسمًا للسلطان هيثم بن طارق بشأن السعودية وقطر

مصادر خليجية تكشف قرارًا حاسمًا للسلطان هيثم بن طارق بشأن السعودية وقطر

الساعة 11:44 مساءً

كشفت مصادر خليجية، أن سلطان عمان هيثم بن طارق اتخذ قرارًا حاسمًا بالتدخل بقوة وبشكل حاسم في ملف الأزمة الخليجية بين السعودية وقطر، في محاولة لإنهاء الخصومة المستمرة منذ ثلاث سنوات.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، عن المصادر، أن دخول سلطنة عمان بقيادة السلطان هيثم بن طارق بقوة على خط الوساطة لإنهاء الأزمة الخليجية يؤشر إلى وجود "مبادرة عمانية للمّ الشمل الخليجي"، بعد ثلاث سنوات من القطيعة.

 

 

 

ورجحت المصادر الخليجية أن تكون الاتصالات والمشاورات التي تجري بين قطر والكويت وسلطنة عمان، والاتصالات التي قام بها سلطان عمان للتهنئة بعيد الفطر المبارك تتعلق بالمبادرة الخليجية.

وأضافت: "المبادرة تهدف إلى استكمال جهود الوساطة الكويتية الرامية إلى إنهاء الأزمة الخليجية، ورفع الحصار عن قطر، وهي الأزمة التي ستدخل عامها الرابع في الخامس من شهر يونيو/حزيران/ المقبل".

وأجرى السلطان هيثم بن طارق خلال الساعات الأخيرة سلسلة اتصالات هاتفية مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، تبادل خلالها التهانئ معهم بمقدم عيد الفطر المبارك، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وكانت تقارير أكدت منذ أشهر قرب توصل قطر والسعودية إلى اتفاق نهائي لإنهاء الأزمة الخليجية لا سيما بعد زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سرًا إلى الرياض، بحسب "نيويورك تايمز".

وأكدت التقارير أن الإمارات وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، عرقل جهود المصالحة الخليجية، وأقنع السعودية بضرورة تغيير النظام القطري عبر" الانقلاب" على الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.