الثلاثاء، 26 مايو / آيار، 2020
الرئيسية - اخبار اليمن - الآن.. الأزهر الشريف والسعودية يتوافقان في إعلان عيد الفطر المبارك واليمن تخالفهما .. (تفاصيل)

الآن.. الأزهر الشريف والسعودية يتوافقان في إعلان عيد الفطر المبارك واليمن تخالفهما .. (تفاصيل)

الساعة 11:48 مساءً

أعلنت مشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية قبل قليل أن غداً السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويوم الأحد الموافق 24 مايو 2020م هو غرة شهر شوال. 

كما اعلنت المملكة العربية السعودية قبل قليل من مساء اليوم الجمعة أن غداً هو المكمل لشهر رمضان، وأن العيد يوم الأحد المقبل .
 

 

 

 

وتتحرى دول عربية وإسلامية، اليوم الجمعة، هلال شهر شوال، الذي يحدد بداية عيد الفطر المبارك. 

 

واختلفت عنهما اليمن بإعلان أن الأحد هو عيد الفطر المبارك، ولكن ليس عن طريق دار الإفتاء وإنما عن طريق الفلكيين الذين أكدوا أن الأحد هو أول أيام شهر شوال. 

فيما لم يصدر أي بيان عن دار الإفتاء اليمنية حتى كتابة الخبر. 

 

وبعد نشر الخبر تلقى موقع يمن دايركت نص إعلان وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية كما نشر في وكالة سبأ، والذي يعلن رسمياً أن عيد الفطر هو يوم الأحد، ورغم زعمه أنه اعتمد على رؤية الهلال إلا أن توقيت كتابة الخبر في وكالة سبأ يؤكد أنه كان جاهزاً واعتمد على الحسبة الفلكية، حيث يظهر توقيت نشر الخبر في وكالة سبأ حسب الصورة المرفقة، الساعة 4,54 مساءً ، أي قبل غروب الشمس بحوالي ساعة ونصف.

وفيما يلي نص إعلان وزارة الأوقاف كما نشرته وكالة سبأ:

 

اعلنت وزارة الاوقاف والارشاد، مساء اليوم، ان غداً السبت هو المكمل لشهر رمضان 1441 هـ، وان يوم الاحد هو اول ايام عيد الفطر المبارك.

وقالت وزارة الاوقاف والارشاد في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) نسخة منه "بفضل من الله وبعد التواصل المستمر مع لجنة رؤية هلال شوال لهذا العام، ومتابعتهم للهلال في المناطق المتوقع ظهوره فيها في السواحل اليمنية بالحديدة وعدن ،فقد ثبت تعذر رؤية هلال شهر شوال بعد التحري مساء هذا اليوم، وبذلك يكون يوم غد السبت الموافق 23/ مايو/ 2020 ميلادية هو المكمل عدة شهر رمضان ثلاثين يوماً، وبعد غد الأحد 24/ مايو /2020 هو الأول من أيام عيد الفطر المبارك، لقول النبي الأعظم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما )".

ورفعت الوزارة أسمى آيات التهاني والتبريكات لفخامة للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ،وكافة أبناء الشعب اليمني بمناسبة عيد الفطر..سائلة المولى عزوجل أن يجعله عيد خير وسلام وأمان ونصر لشعبنا اليمني العظيم وأمتينا العربية والاسلامية .